برامج حماية

شروط وقواعد البحوث

أولاً: قواعد هامة
1- ترسل جميع البحوث والدراسات المقدمة إلى متخصصين لتحكيمها حسب الأصول العلمية المعتمدة. ويلقى البحث القبول النهائي بعد أن يجري المؤلف التعديلات التي يطلبها المحكمون.
2 – الباحثون مسؤولون عن محتويات أبحاثهم ودراساتهم، وتعبر البحوث والدراسات المنشورة عن وجهة نظر كاتبيها، وليس عن وجهة نظر المركز، ولا تكون الهيئة الاستشارية مسؤولة عنها.
3- تخضع كافة البحوث المرسلة إلى المركز لفحص أولي من قبل الهيئة الاستشارية لتقرير أهليتها للتحكيم والتزامها بالمعايير العلمية، ويحق لها أن تعتذر عن قبول البحث دون إبداء الأسباب.

ثانياً: شروط الموافقة على البحث
1 – يقبل المركز البحوث العلمية الأصيلة في مجال مكافحة المخدرات والوقاية منها التي تكون مكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية.
2 – ألا يكون البحث أو الدارسة قد سبق يقديمها إلى جهة أخرى، ويتعهد الباحث بذلك، وبعدم تقديمه إلى جهة أخرى حتى يتم اتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.
3 – ألا يكون البحث جزءاً من كتاب منشور.
4 – لا يجوز نشر البحث أو أجزاء منه في مكان آخر بعد إقرار نشره في مركز حماية الدولي إلا بعد الحصول على إذن كتابي بذلك من مدير المركز.
5 – موافقة المؤلف على نقل الحقوق كافة إلى المركز، وإذا رغب المركز في إعادة نشر البحث فإن عليها أن تحصل على موافقة مكتوبة من صاحبه.
6 – تعريف المؤلف بمصادر دعم بحثه.
7 – أصول البحث التي تصل إلى المركز لا تردّ.
8- يجب أن يكون البحث المقدم باللغة العربية الفصحة
9 – يجب أن يكون خالياً من أي أخطاء إملائية شائعة ويجب تعريب المصطلحات الأجنبية
10- الإعتماد على قواميس اللغة العربية الفصحة والرصينة ويجب تدقيق البحث إملائيً
11 – لا يقبل أي بحث مهما بلغة الجهود المبذولة فية إلا إذا كان خالياً من الأخطاء الإملائية.

ثالثاً: أنواع البحوث ومواصفاتها
أولا – البحوث الميدانية (الامبريقية): يورد الباحث مقدمة يبين فيها طبيعة البحث ومبرراته ومدى الحاجة إليه، ثم يحدد مشكلة البحث، ثم يعرض طريقة البحث وأدواته، وكيفية تحليل بياناته، ثم يعرض نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات المنبثقة عنها، وأخيراً يثبت قائمة المراجع.
ثانياً – البحوث النوعية التحليلية: يورد الباحث مقدمة يمهد فيها لمشكلة البحث وأسئلته مبيناً فيها أهميته وقيمته في الإضفاء إلى العلوم والمعارف واغنائها بالجديد، ثم يقسم العرض بعد ذلك إلى أقسام متسلسلة ومترابطة على درجة من الاستقلال فيما بينها، بحيث يعرض في كل منها فكرة مستقلة ضمن إطار الموضوع الكلي ترتبط بما سبقها وتمهد لما يليها، ثم يختم الموضوع بخلاصة شاملة وتوجيهات، وأخيرا يثبت قائمة بالمراجع .
2. يجب ألا يزيد عدد صفحات البحث عن (200) صفحة من القطع العادي (A4)
3. أن يحتوي البحث على: عنوان البحث باللغتين العربية والانجليزية وملخص باللغتين العربية والإنجليزية في صفحة واحدة بحدود (150) كلمة لكل ملخص، وأن يتضمن البحث كلمات دالة على التخصص الدقيق للبحث باللغتين وسيرة ذاتية مختصرة للباحث أو الباحثين.
4. يذكر اسم المؤلف وعنوانه الحالي بعد عنوان البحث مباشرة باللغتين العربية والانجليزية.
5. تقدم البحوث مطبوعة بخط (Simplified Arabic) حجم (14) للنصوص في المتن، ويكتب البحث على وجه واحد، مع ترك مسافة1.5 بين السطور.
6. إن سياسة المركز تستوجب ( بقدر الإمكان ) أن يتكون البحث من الأجزاء التالية (للبحوث الامبريقية –الميدانية):
– مقدمة الدراسة: وتتضمن الإطار النظري للبحث وتكون الدراسات السابقة جزء منها ومندمجة في جسم المقدمة أي بدون عنوان مستقل).
– مشكلة الدراسة وأهدافها وأسئلتها/ أو فرضياتها.
– أهمية الدراسة.
– محددات الدراسة ( إن وجدت ).
– التعريفات بالمصطلحات.
– إجراءات الدراسة: وتتضمن:
• المجتمع والعينة.
• أداة الدراسة.
• صدق وثبات الأداة.
• تعليمات الدراسة.
• المنهج المتبع في الدراسة.
• عرض النتائج.
• مناقشة النتائج.
• الاستنتاجات والتوصيات.
7. تدرج الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية في النص، وتكون الرسوم والأشكال باللونين الأبيض والأسود وترقم ترقيماً متسلسلاً، وتكتب أسماؤها والملاحظات التوضيحية أسفلها.
8. تدرج الجداول في النص وترقم ترقيماً متسلسلاً، وتكتب أسماؤها أعلاها. أما الملاحظات التوضيحية فتكتب أسفل الجدول.
9. تكون الحواشي 2.5 سم على جوانب الصفحة الأربعة.
10. تذكر الهوامش آخر الصفحة عند الضرورة.
11. لا ينشر المركز أدوات البحث والقياس ولكن يجب تضمينها عند التقديم لإطلاع المحكمين عليها، وتحذف في النسخة المعدّلة عند القبول، ولا يشار إليها في متن البحث لأن المركز سوف يقوم بحذف الأدوات عند الطباعة.
12. يراعى في أسلوب توثيق المراجع داخل النص نظام (APA) كما يأتي: يشار إلى المصادر في بداية متن الفقرة بذكر الاسم الأخير ثم سنة النشر بين قوسين مثال: «أشار الدبل (2010) إلى ………». أما التوثيق في نهاية الفقرة فيكتب الاسم الأخير وسنة النشر داخل قوسين». (الدبل: 2010).
13. تذكر قائمة المصادر والمراجع مرتبة ترتيباً هجائياً حسب اسم الشهرة ووفق نظام (APA) في أخر البحث. مثال:
• كتاب: الدبل، إبراهيم محمد جاسم. (2010). السلائف والأساسيات الكيميائية، ط1. دبي، مركز حماية الدولي للتدريب على مكافحة المخدرات.
• بحث منشور في دورية علمية: سعدالله، خالد والسلمان، محمد. (2004). مستقبل التعليم العالي في الوطن العربي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 5(1)، 33-56.
• فصل من كتاب: السلامة، محمود. (2004). تأثير برامج التلفاز العدوانية على سلوك الأطفال. في كتاب سالم المحمود (محرر)، التلفاز والأطفال، (123-146). عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
• بحث في أعمال مؤتمر: عواد، محمد. (2005). دراسة تحليلية لتأثير سوق الأوراق النقدية على الاقتصاد الوطني. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الاقتصاد الوطني في القرن الحادي والعشرين، جامعة الشارقة، 14–15 تشرين أول 2005.
• رسالة ماجستير أو دكتوراه: بشارة ، موفق (2003). أثر برنامج تدريبي لمهارات التفكير عالي الرتبة في تنمية التفكير الناقد والإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
• تذكر أرقام الصفحات داخل النص في حالة الاقتباس فقط ويمكن استخدام الهوامش أسفل الصفحة عند الضرورة فقط ويشار لها برقم أو نجمة.

الأشياء المطلوب تسليمها

  • يقدم المؤلف نسخة إلكترونيه من البحث مكتوبة على برنامج Microsoft Word و pdfويمكن الاكتفاء بالنسخة الإلكترونية.
  • أن يرفق الباحث سيرته الذاتية متضمنة اسمه باللغتين العربية والإنجليزية، وعنوان عمله الحالي، ورتبته العلمية وأهم أبحاثه.
  • رسالة تسليم البحث.
  • تعهد النشر.
Best online bookmaker Sky Bet read full bookie review at bettingy.com

2015 Powered By Hemaya

loading
عدد الزوار
Hit Counter by technology news