برامج حماية

المملكة المغربية

الموقع والمساحة:morocco
تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أغادير، تطوان، وجدة. ويطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر وجنوباً موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا 3 كلائد إسبانية هي: سبتة، مليلية، وصخرة قميرة.

المناخ:
يتنوع مناخ المغرب بحسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة. معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسمبر فلا يتجاوز 18 درجة مئوية.
يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.

الاقتصاد:
إن المغرب من الدول النامية وهو يقوم على اقتصاد حر. وقد قامت الحكومة بالتوقيع على عدة اتفاقيات للتبادل الحر مع عدة دول كالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا ومصر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة، مما يؤهل المغرب لجلب استثمارات تُقدر بمليار نسمة للتصدير للأسواق الأجنبية، ويساعده على ذلك موقعه الاستراتيجي.

عدد السكان:
المغرب هو رابع البلدان العربية الأكثر اكتظاظا بالسكان، بعد الجزائر، مصر، والسودان. معظم المغاربة مسلمون سنة، من جذور أمازيغية، عربية، أو مختلطة. يشكل الأمازيغ العرب 60% من نسبة السكان في المغرب. هناك قسم من السكان في المغرب يُعرفون باسم “الحراطين” و”الغناوة”، وهؤلاء أناس أفارقة أو مختلطين الأمازيغ أو العرب.

العاصمة:
الرباط

اللغة الرسمية:
العربية  هي اللغة الرسمية  للبلاد. أما اللغة الفرنسية فهي اللغة الثانية غير الرسمية في المغرب وهي الأولى في التجارة والاقتصاد. كما تستخدم على نطاق واسع في مجالات التعليم والحكومة. وحوالي 2 مليون من المغاربة في الجزء الشمالي من البلاد يتحدثون اللغة الأسبانية كلغة ثانية بالتوازي مع التاريفيت.

العملة:
درهم مغربي.

Best online bookmaker Sky Bet read full bookie review at bettingy.com

2015 Powered By Hemaya

loading
عدد الزوار
Hit Counter by technology news